أهداف الوزارة و دورها في خدمة المجتمع المصري

تهدف وزارة التضامن الاجتماعى الى إنشاء شبكة أمان اجتماعى للمواطن من خلال دعم وحماية الأسر الفقيرة ورعاية محدودى الدخل ورفع مستوى معيشتهم وتحسين مستوى الخدمات التى تقدم لهم بالإضافة الى تشجيع القطاع الأهلى ومشاركته فى تحقيق تنمية حقيقية للمجتمع وتوفير المرونة اللازمة له للقيام بدوره .​

 

تشمل سياسات الوزارة ثلاث محاور رئيسية

أولا - الحماية

  1. تحقيق الحد الأدنى من أمن الدخل الأساسي في شكل دعم نقدي ويشمل الأسر الفقيرة والمسنين وذوي الإعاقة والأيتام والعاطلين عن العمل. هذا بالإضافة إلى الحماية التأمينية كجزء لا يتجزأ من الحماية الاجتماعية.
  2. المساهمة في تأمين الخدمات الاجتماعية الأساسية فيما يتعلق بالرعاية الصحية والتعليمية ومياه الشرب والصرف الصحي والتعليم والأمن الغذائي والسكن، وإن كانت الوزارة لا تقدم هذه الخدمات بشكل مباشر وإنما تتقاطع مع جهات حكومية وغير حكومية شريكة للوفاء بتلك الخدمات
  3. الإدماج الاجتماعي عن طريق التشغيل وإتاحة فرص توليد دخل والتي تتطلب جهود إعداد وتأهيل الكوادر الشابة وتحفيز القطاع الأهلي والقطاع الخاص على دعم قطاع الأعمال والتوسع في عمل مشروعات كثيفة العمالة ومشروعات زراعية وصناعية تزيد من حجم الطلب على مستوى الموارد البشرية وعلى مستوى الأسواق.
 
 

ثانيا - الرعاية

  1. هياكل محدثة لتقديم خدمات الرعاية الإجتماعية وفقا لادوار ومسئوليات واضحة ومحددة.
  2. نظام إدارة حالة مفعل يربط بين خدمات الرعاية الإجتماعية فيما بينها وكذلك خدمات الرعاية الإجتماعية وخدمات الوزارة ككل
  3. كادر كافى ومؤهل من مقدمى الرعاية  و الإداريين قادرين على تقديم خدمات الرعاية الإجتماعية طبقا لمعايير الجودة المعتمدة 
  4. برامج مطورة ومفعلة للوقاية من التفكك الأسرى.
  5. أطفال بدون رعاية أسرية يتمتعون برعاية داخل منظومة أسرية فى إطار إسراتيجية للا مؤسسية و شباب ممكن من المشاركة الفعالة فى القضايا الوطنية و مسنون ممكنون من الإنخراط و المشاركة فى المجتع ،والحد من الإلتحاق بدور المسنين
  6. نظام جودة معتمد ومطبق بكل إدارات قطاع الرعاية الإجتماعية
  7. عقد إسناد معدل ومفعل لضمان جودة وفاعلية خدمات الرعاية الإجتماعية المقدمة من خلال الشراكة مع الجمعيات الأهلية
  8. نظام متابعة وتقييم مطور ومطبق فى جميع ادارات  قطاع الرعاية الإجتماعية على مستوى الديوان العام و المديريات ونظام شكاوى مفعل لجميع خدمات قطاع الرعاية الإجتماعية على مستوى الديوان العام والمديريات
 
 

ثالثا - التنمية

  1. رفع قدرات ومهارات العاملين في مجال التنمية و حتي يمكن اداء الخدمة بكفاءة عالية.
  2. توفير اعتمادات اضافية لمراكز التدريب و مشروعات التنمية من خلال مشاركات مع جهات متعددة.
  3. تحـفيز الجمعيات و المؤسـسات الاهـلية و القطاع الخاص للقيام بالــدور الاجتماعي و المساندة لتفعيل و زيادة الخدمات للمجتمع و الافراد.
  4. التوسع في عمليات الاقراض متناهي الصغر بغرض اقامة المشروعات لمواجهة ظاهرة البطالة.
  5. التشبيك مــع الجهـــات الخارجية و الـداخلية للاستفـادة من التجــارب و المعـارف و المهارات التي تمتلكها هذه الجهات و اشراكها في برامج التنمية.
  6. ميكنة الخدمات ذات الصلة بالصناعات الحرفية لتسهيل سبل التواصل والتسويق.

 
أعلى
حجم الخط